منتديات الرواد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الرواد


 
الرئيسيةالرئيسية  مجلة المنتدىمجلة المنتدى  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 ما حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Dr/Prince
رائد دائم
رائد دائم
Dr/Prince


ذكر
عدد الرسائل : 1217
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 23/02/2009

ما حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان؟   ما حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان؟ Icon_minitime1الخميس 6 أغسطس - 0:08

Rolling Eyes


الحمد لله الذي أكمل لنا الدين وأتم علينا النعمة، والصلاة والسلام على نبيه ورسوله محمد نبي التوبة والرحمة.

أما بعد: فقد قال الله تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِينًا} الآية من سورة المائدة، وقال تعالى:{ أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ} الآية من سورة الشورى.

وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)، وفي صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في خطبة الجمعة: (أما بعد: فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة)...

والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة، وهي تدل دلالة صريحة على أن الله سبحانه وتعالى قد أكمل لهذه الأمة دينها، وأتم عليها نعمته، ولم يتوف نبيه عليه الصلاة والسلام إلا بعدما بلغ البلاغ المبين، وبين للأمة كل ما شرعه الله لها من أقوال وأعمال، وأوضح صلى الله عليه وسلم أن كل ما يحدثه الناس بعده وينسبونه إلى دين الإسلام من أقوال أو أعمال، فكله بدعة مردود على من أحدثه، ولو حسن قصده.

وقد عرف أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الأمر، وهكذا علماء الإسلام بعدهم، فأنكروا البدع وحذروا منها، كما ذكر ذلك كل من صنف في تعظيم السنة وإنكار البدعة كابن وضاح، والطرطوشي، وأبي شامة وغيرهم.

ومن البدع التي أحدثها بعض الناس: بدعة الاحتفال بليلة النصف من شعبان، وتخصيص يومها بالصيام، وليس على ذلك دليل يجوز الاعتماد عليه، وقد ورد في فضلها أحاديث ضعيفة لا يجوز الاعتماد عليها، أما ما ورد في فضل الصلاة فيها، فكله موضوع، كما نبه على ذلك كثير من أهل العلم، وسيأتي ذكر بعض كلامهم إن شاء الله..

وورد فيها أيضا آثار عن بعض السلف من أهل الشام وغيرهم، والذي أجمع عليه جمهور العلماء أن الاحتفال بها بدعة، وأن الأحاديث الواردة في فضلها كلها ضعيفة، وبعضها موضوع، وممن نبه على ذلك الحافظ ابن رجب، في كتابه: (لطائف المعارف) وغيره، والأحاديث الضعيفة إنما يعمل بها في العبادات التي قد ثبت أصلها بأدلة صحيحة، أما الاحتفال بليلة النصف من شعبان، فليس له أصل صحيح حتى يستأنس له بالأحاديث الضعيفة.

انتهى المقصود من كلام الحافظ ابن رجب رحمه الله، وفيه التصريح منه بأنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم شيء في ليلة النصف من شعبان، وأما ما اختاره الأوزاعي رحمه الله من استحباب قيامها للأفراد، واختيار الحافظ ابن رجب لهذا القول، فهو غريب وضعيف. لأن كل شيء لم يثبت بالأدلة الشرعية كونه مشروعا، لم يجز للمسلم أن يحدثه في دين الله، سواء فعله مفردا أو في جماعة، وسواء أسره أو أعلنه. لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد) وغيره من الأدلة الدالة على إنكار البدع والتحذير منها.

فلو كانت ليلة النصف من شعبان، أو ليلة أول جمعة من رجب أو ليلة الإسراء والمعراج يشرع تخصيصها باحتفال أو شيء من العبادة، لأرشد النبي صلى الله عليه وسلم الأمة إليه، أو فعله بنفسه، ولو وقع شيء من ذلك لنقله الصحابة رضي الله عنهم إلى الأمة، ولم يكتموه عنهم، وهم خير الناس، وأنصح الناس بعد الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، ورضي الله عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأرضاهم، وقد عرفت آنفا من كلام العلماء أنه لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا عن أصحابه رضي الله عنهم شيء في فضل ليلة أول جمعة من رجب، ولا في ليلة النصف من شعبان، فعلم أن الاحتفال بهما بدعة محدثة في الإسلام، وهكذا تخصيصها بشيء من العبادة، بدعة منكرة.

وهكذا ليلة سبع وعشرين من رجب، التي يعتقد بعض الناس أنها ليلة الإسراء والمعراج، لا يجوز تخصيصها بشيء من العبادة، كما لا يجوز الاحتفال بها، للأدلة السابقة، هذا لو عُلِمت، فكيف والصحيح من أقوال العلماء أنها لا تُعرف، وقول من قال: أنها ليلة سبع وعشرين من رجب، قول باطل لا أساس له في الأحاديث الصحيحة، ولقد أحسن من قال:

وخير الأمور السالفات على الهدى ***** وشر الأمور المحدثات البدائع

والله المسؤول أن يوفقنا وسائر المسلمين للتمسك بالسنة والثبات عليها، والحذر مما خالفها، إنه جواد كريم، وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

المصدر: موقع طريق الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elrouad.yoo7.com
زهرة الربيع
رائد مشرف
رائد مشرف



ذكر
عدد الرسائل : 26
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 25/07/2009

ما حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان؟   ما حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان؟ Icon_minitime1الخميس 6 أغسطس - 1:13

اللهم نجى أمة الإسلام من البدع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
genius
النائب العام
النائب العام
genius


ذكر
عدد الرسائل : 882
العمر : 45
العنوان : ارض الله
العمل/الترفيه : مهندس
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

ما حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان؟   ما حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان؟ Icon_minitime1الأربعاء 20 يناير - 20:12

ما حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان؟ 68810200
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tota
The Site Admin
The Site Admin
tota


انثى
عدد الرسائل : 996
العمر : 29
العنوان : مصر
العمل/الترفيه : طالبة
تاريخ التسجيل : 19/05/2009

ما حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان؟   ما حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان؟ Icon_minitime1الجمعة 5 فبراير - 11:50

ما حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان؟ D9aaok1bfkwzabjgmdpi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ليلة النصف من شعبان ما حكمها وما ورد فيها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرواد :: إسلاميات :: الفقة و الشريعة-
انتقل الى:  
أنت الزائر رقم:
حقوق النشر والتوزيع

جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات الرواد
Powered byhttps://elrouad.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2017 -2016